دليل الأسر المبسط حول الرؤية عند الأطفال ذوي متلازمة داون

دليل الأسر المبسط حول الرؤية عند الأطفال ذوي متلازمة داون ..

الأطفال من ذوي متلازمة داون أكثر عُرضة للإصابة باضطرابات العين والرؤية من غيرهم ، ولهذا يجدر بهم الخضوع لفحوصات العين بانتظام وعادة ما يحتاجون إلى نظارات أكثر من الأطفال الآخرين.

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة التي تطرحها الأسر في هذا الموضوع..

1- ماذا يحدث عند إجراء فحص العين؟

إن الحصول على فحصٍ للعين أمرٌ غريبٌ ومخيفٌ بعض الشيء، و الكثير من الأطفال والبالغين يحبون معرفة ماذا ينتظرهم في غرفة الفحص،
فيجب على الأسر تقديم شرح مبسط لهم عن فحص النظر قبل الموعد المحدد والاستعانة بدليل طبي لتهيأتهم قبل الفحص.

دليل الذهاب إلى عيادة العيون
عندما تصلُ إلى عيادتنا ستدخل إلى مكتب الاستقبال وتعلمنا بحضورك، يمكنك أن تجلس بعدها وتقرأ إحدى المجلات الموجودة أو يُمكنك التجوّل في المكان حتى يتفرغ فاحص البصر لرؤيتك.

لدينا بعض الغرف المملوءة بالألعاب المختلفة وهي بالقرب من العيادة الرئيسية، سنأخذك في جولة حول المكان حتى نصل إلى عيادة التقييم الخاصة لكي نفحص لك نظرك.

سيطلبُ منك المختص عادةً أن تجلس في مكانٍ محدد كي يسهل عليك رؤية الأشياء التي نود منك رؤيتها، بعدها سنتحدث معك حول عينيك أو مع أهلك أو صديقك الذي أحضرك، وسنسألك عن كل شيء بخصوص عينيك وإذا كنت قد ارتديت نظارات من قبل أو إن واجهتك مشاكل وسنسألك عن حالة عيون عائلتك.

وسنسأل عن حالتك الصحية بشكلٍ عام لهذا من الأفضل أن تحضر معك لائحة بأسماء الأدوية التي تتناولها إن كنت تتناول أي منها.

سنبدأ في تفحص بصرك وكيفية رؤيتك للأشياء من حولك، نستخدمُ أحيانًا الأحرف وأحيانًا الصور، سنقرر معًا أيهما تفضل، سنريك بعض الأشياء البعيدة والأشياء القريبة أيضًا.

من المهم فحص عمل عينيك الاثنتين معًا، وقد يُطلب منك أن تنظر إلى مصدرِ ضوء حتى نتمكن من ذلك، قد نطلب أيضًا أن تغلق كل عين على حدة، من الأفضل أن تتدرب على هذا قبل قدومك إلى العيادة، حاول أن تغلق إحدى عينيك مرة ثم الأخرى، أو يُمكنك الاستعانة بأحدٍ ليغلقها لك.
قد يُطلب منك ارتداء نظارة شكلها سخيف ولكن نفعل ذلك كي نجرب بعض العدسات لكي نختار لك الأنسب، قد تشعر بالغرابة وأنت ترتديها وقد تبدو سخيفًا ولكنه أمرٌ ممتع جدًا ولن ترتديها لوقتٍ طويل.

سوف نستأذنك عند إطفاء الأنوار وسنطلب منك النظر نحو الضوء الذي سنوجهه نحو عينيك، رغم أنه مشع إلا أنه غير مؤذ ولا يؤلم ولا نستخدم عادةً أي قطراتٍ للعين، وسوف نستخدمُ بعض العدسات لعينيك كي نقرر إن كنت تحتاج إلى نظارة حقًا أو لا.

ثم بعد ذلك سنستأذنك إن كان بإمكاننا تقريب مصباح آخر لفحص مؤخرة عينيك للتأكد من صحتهما، سيُطلب منك النظر في اتجاهات عديدة وقد يُشاركك في ذلك أهلك أو صديقك أيضًا!
عندما نُعيد إشعال النور سنتحدث قليلًا حول عينيك وسنقرر إن كنّ بخير أو إن كنتَ بحاجةٍ إلى نظارات كي يتحسن بصرك، وسنعلمك بموعد لقائك القادم.

إذا كانت النتيجة أنك بحاجة إلى نظارات سنُعرّفك على خبير العدسات كي تختارَ الشكل الأنسب لك والذي يبدو عليك جميلًا!

########

٢- هل احتمال إصابة طفلي بمشاكل العينين كبيرة؟

طفلك أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في العيون من الأطفال الآخرين ، فاحتمال احتياجهم لوضع النظارة أكبر بعشر مرات واحتمال إصابتهم بالحول أكبر بسبع مرات من غيرهم. اتضح من عملنا أن معظم الأطفال ذوي متلازمة داون (نحو 73%) يعانون أيضًا من ضعف تكيف العين (في التركيز على الأجسام القريبة).
طفلك أكثر عرضة أيضًا للإصابة بالتهابات العيون (على سبيل المثال التهاب الجفن والذي يظهر على شكل قشور حول الجفون) أو الرأرأة (العيون المتحركة) وكلما زاد عمرهم يزيد احتمال إصابتهم بماء العين (إعتام العدسة) والقرنية المخروطية (ازدياد تحدب ودقة مقدمة العين). حتى لو لم يعانِ طفلك من أي من هذه المشاكل، فعملنا يُظهر أن رؤيتهم لن تكون بدقة رؤية طفل من نفس العمر ولا يعاني من متلازمة داون.

3-كيف سأعرف إن كان طفلي يعاني من مشاكل في عينيه؟
بعضُ المشاكل ستكون واضحة (كمرض الرأرأة مثلًا). إذا لم يتمكن الطبيب من تشخيص هذه المشاكل وتحديدها من خلال الفحص الطبي اطلب من طبيبك تحويل طفلك لطبيب عيون، فبعض المشاكل الأخرى مثل قصر النظر أو طوله أو ضعف التكيف قد لا تُلاحظها بسهولة.
احرص على فحص طفلك فحصًا دوريًا إما في المستشفى أو في عيادة محلية للعيون، توصلنا من خلال عملنا مؤخرًا إلى أن معظم الأطفال الذين لديهم متلازمة داون يشكون من ضعف قدرتهم على التركيز على الأجسام القريبة. لذلك قد تحتاج أن تطلب أن يتم فحص قدرة طفلك على رؤية الأجسام القريبة وتركيز الرؤية.

4-كم مرة يحتاج طفلي أن أجري له فحص للعيون ؟

يجب أن يخضع طفلك لفحص العين دوريًا وسارع بالذهاب إلى الطبيب لحظة شعورك بالشك في ظهور أي مشاكل، يُمكن للأطفال الذين يبلغون من العمر ستة أشهر الخضوع لفحص العينين على يد مختص ماهر، وكلما سارعنا باكتشاف المشكلة كان ذلك أفضل.

5- مالذي يُمكن إجراؤه إذا عانى طفلي من مشكلة في عينيه؟

يُمكن علاج بعض أنواع مشاكل العيون، مثلا” إذا عانى طفلك من طول النظر أو قصره يُمكنه ارتداء نظارة لتحسن رؤيته، ويُمكن مساعدة الطفل على التركيز وتقويته من خلال النظارة أيضًا، ولكن لا يمكن معالجة جميع أنواع المشاكل (مثل الرأرأة) فسيحتاج منك في هذه الحالة رعايةً كبيرة.

6-ما الذي يستطيع طفلي الذي لديه متلازمة داون رؤيته؟

حتى وإن كان طفلك يرتدي النظارات أو لا يعاني من أي مشاكل في الرؤية فلن يرى أدق التفاصيل كباقي الأطفال ولن يرى الاختلافات البسيطة في التباين مثلهم.

من الأمثلة التي تُدلل على تأثر قدرة طفلك البصرية الأنشطة التي تحتاج الدقة في الرؤية مثل الواجبات المدرسية، وهذا النوع من الأنشطة هو الأكثر تأثرًا، أما الأنشطة الأخرى مثل اللعب في الخارج فهذا لن يتأثر بنفس المقدار. يجب أن يستخدم ابنك القلم الجاف عند الكتابة في المدرسة وليس الرصاص (لأن خطه رفيع ويصعب رؤيته).
ويجب أن يعيد الأستاذ الكتابة فوق الخطوط الباهتة حتى يكتب طفلك فوقها، وقد يحتاج طفلك إلى تكبير الخط عندما يصبح قارئًا متمكنًا.

7- من هو مختص العناية بالعيون؟

هو شخصٌ دُرّب على فحص العيون، وبإمكانه إخبارك إن كان طفلك بحاجة لارتداء النظارات أو إن كانت عيناه بصحة جيدة. قد يحتاج طفلك لزيارة طبيب العيون (وهو طبيب عيون مختص في المستشفى) واختصاصي البصريات (يفحص النظر ويختار القياس المناسب للنظارات) ومقوم البصر (يفحص الرؤية ومدى استقامة عدستي العينين ويعمل على معالجة الاضطرابات التي تصيب كلتا العينين عادة في المستشفى أو العيادة) ومركب عدسات النظارات (يساعد في اختيار النظارات وتجهيزها).

8-من هو إخصائي العناية بالعيون الذي يجدر بي أخذ طفلي لزيارته؟

إذا أرسلك طبيبٌ عام إلى طبيب عيون فعلى الأغلب سيُفحص طفلك في قسم العيون في المستشفى المحلي، سيرعى طفلك طبيب عيون مُرشح وقد يراه مقوم بصر يعمل في المستشفى.

9-ما الذي يُمكنني فعله إذا رفض طفلي ارتداء النظارة؟

يرفضُ الطفل ارتداء النظارة لأسباب عديدة، يجب أن تتأكد من أن مقاس النظارة مناسب، فقد تكون النظارات غير المريحة، بعد ذلك خذ الوصفة الطبية للذي وصف النظارة واطلب منه تفحصها، وقد يكون السبب الآخر هو أن الشعور بارتداء النظارة والشعور بالرؤية الواضحة غير مألوف بالنسبة للطفل، فلا تتوقع أن يرتدي النظارة طوال الوقت خلال المراحل الأولى وساعده في اختيار اوقات مناسبة يألف بها ارتداء النظارة.

طرق تشجع طفلك على ارتداء النظارة

1- اجعل طفلك يرتدي النظارة وأنتم تلعبون سويَّا وتشعرون بالسعادة وذلك كي يربط ارتداء النظارة بتجربة سعيدة، ولا تطِل عليه، ولاحظ شعور طفلك بالاستكفاء، ثم انزع النظارة كي لا يشعر أنّك تجبره على ارتدائها، وكرر ذلك عدة مرات بناء على رغبته.
2- اجعل طفلك يرتدي النظارة ويرى نفسه في المرآة، يُحب الأطفال رؤية انعكاسهم في المرآة ويُنسيهم أنهم يرتدون النظارة.
3- إذا كنتَ ترتدي النظارة أو أي أحدٍ من العائلة يفعل ذلك فارتدها أمامهم والفت انتباههم إلى أنك ترتديها عند القيام ببعض الأشياء، فيُحب معظم الأطفال تقليد الآخرين.

معلومات عامة متعلقة بالرؤية عند ذوي متلازمة داون

1-وجود كروموسوم إضافي قد يعني الحاجة لفحوصات إضافية للعين.

2- الأشخاص من ذوي متلازمة داون أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع مشاكل العين من الأشخاص الآخرين، ولا نعلم السبب.

3- يحتاج غالبية الأفراد من ذوي متلازمة داون لارتداء النظارات، ولكن لا يعني هذا أن عيونهم لا تتمتع بالصحة الكاملة، وإنما يحتاجون العدسات لتكون الرؤية أكثر وضوحًا.

4- يحتاجُ العديد من الأشخاص ذوي متلازمة داون النظارات للقراءة، وهذا أمرٌ غير اعتيادي للأطفال حيث أن ضعف القدرة على التركيز في الأجسام القريبة لا يحدث إلا في سنوات متأخرة في الحياة، ولكن هذا أمرٌ عادي لصغار السن عند ذوي متلازمة داون ولهذا تجدُ الكثير منهم يرتدون نظارات ثنائية البؤرة.

5- تتكون العين من عدسة تساعد على التركيز عند الرؤية، وقد تقل درجة وضوحها مع التقدم بالعمر وندعو هذه الحالة بمرض ماء العين وهذا يحدث في سنوات مبكرة عند صغار السن الذين يعانون من ملازمة داون (أي في أواخر العشرينيات أو الثلاثينيات) بدلًا من الستينيات كما هو متوقع في الحالات الأخرى.

6- معظم عيون ذوي متلازمة داون تُصاب ببقع صغيرة من ماء العين حتى المراهقين منهم وهذا أمرٌ طبيعي للغاية ولا يعني بالضرورة أنه سيتطور ويؤثر على البصر تأثيرًا بالغًا..

7- قد يتعرض المراهقون لتغيرات في القرنية وهي القشرة الخارجية الشفافة في العين وعادة تكون مسطحة إلا أن شكلها قد يتغير لتصبح مقوسة عند 10% من صغار السن، مما يؤدي إلى ضعف الرؤية عن بعد وفرك العين، يُوجد علاج لهذه الحالة إذا تم اكتشافها في مراحلٍ مبكرة.

8- يحتاج الأفراد من ذوي متلازمة داون الى فحص دوري مستمر كل عام أو عامين حسب مايقرره الطبيب المختص.

ترجمتي من هذا المصدر
بمراجعة وتدقيق لغوي من الأستاذه نسرين الكردي.

http://www.cardiff.ac.uk/downs-syndrome-vision-research-unit/get-advice/for-parents

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *