النمو والتعلم

⭕ النمو والتعلم

عادة ما يتعلم الأطفال ذوي متلازمة داون ويتقدمون بخطى أبطأ من معظم الأطفال الآخرين، ومع ذلك ، لا تتأثر كل نواحي النمو بالتساوي.ومن خلال فهم كيفية اختلاف النمو والتعلم بالنسبة للأطفال ذوي متلازمة داون ، ويمكننا ابتكار أساليب تعليمية وعلاجات أكثر فاعلية.

فهناك نمط محدد من السمات المعرفية والسلوكية التي يتم ملاحظتها بين الأطفال ذوي متلازمة داون وتلك التي تختلف عن التي تظهر في الأطفال ذوي النمو الكامل والأطفال الذين يعانون من ثمة أسباب أخرى للإعاقة الذهنية.
إذ نشير إلى هذا النمط من نقاط القوة والضعف على أنها “صورة وضع النمو”.
فمن خلال فهم كيفية اختلاف النمو والتعلم بالنسبة للأطفال ذوي متلازمة داون ، يمكننا ابتكار أساليب تعليمية وعلاجات أكثر فاعلية.

🔹️نقاط القوة النسبية
النمو الاجتماعي

يعد تأخر التواصل الاجتماعي للأطفال الرضع والأطفال ذوي متلازمة داون أقل نسبيًا من النواحي الأخرى للنمو.
حيث ينظر الأطفال ذوي متلازمة داون إلى الوجوه ويبتسمون بعد أسبوع أو أسبوعين فقط من الأطفال الآخرين ، وعادة ما يكونوا اجتماعيين. حيث يستمتع الرضع ذوي متلازمة داون بالتواصل والاستفادة من المهارات غير اللفظية بما في ذلك المناغاة والإيماءات في المواقف الاجتماعية.
يستمر معظم الأطفال والبالغين ذوي متلازمة داون في تنمية مهارات اجتماعية جيدة وسلوك اجتماعي مناسب ، على الرغم من أن أقلية كبيرة قد تصاب بسلوكيات صعبة ، لا سيما تلك التي تعاني من تأخر كبير في نمو الكلام واللغة.

🔹️التعلم مع الدعم بالوسائل البصرية :
تشير الأبحاث إلى أن الأشخاص ذوي متلازمة داون يتعلمون بشكل أفضل عندما يرون الأشياء موضحة الاشكال.
وقد أثبتت هذه النتيجة عبر عدد من جوانب النمو بما في ذلك اكتساب اللغة والمهارات الحركية ومعرفة القراءة والكتابة.
وهذا ما يشير إلى أن التدريس سيكون أكثر فعالية عندما يتم تقديم المعلومات مدعومة بالصور والإيماءات أو الكائنات.

🔹️قراءة الكلمة
يمكن للكثير من الأطفال ذوي متلازمة داون تطوير قدرات القراءة قبل ما يمكن توقعه لمستوياتهم المعرفية واللغة.
إذ تقدم القراءة بالمساهمة المهمة في تعزيز المفردات واللغة لجميع الأطفال، وهو ما قد يمثل فائدة خاصة للأطفال ذوي متلازمة داون، نظراً للتأخرات اللغوية الخاصة بهم.

🔹️خصائص الصعوبات
النمو الحركي
تنمو المهارات الحركية بمعدل أبطأ للأطفال ذوي متلازمة داون مقارنة مع غيرهم.
وتقلل هذه التأخرات في نمو الحركة من فرص الأطفال في استكشاف العالم من حولهم والتعلم عنه، وبالتالي تؤثر على النمو الإدراكي.
قد يؤثر ضعف التحكم في حركة الفم على تقدم المهارات اللغوية.

🔹️وضوح اللغة التعبيرية والنحو والكلام
يظهر الأطفال ذوي متلازمة داون تأخر في تعلم استخدام اللغة المحكية بالنسبة لفهمهم غير اللفظي.
ستكون اللغة التعبيرية لكل طفل تقريبًا متأخرة بالنسبة إلى فهمه اللغوي. يعاني الأطفال من نوعين من الصعوبة التعبيرية – التأخير في إتقان تركيبات الجملة والقواعد ، وصعوبات محددة في تطوير إنتاج الكلام الواضح.

تعتبر الفجوة بين فهم الأطفال وقدرتهم على التعبير عن أنفسهم هي سبب الكثير من الإحباط ويمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى ثمة مشاكل سلوكية.
ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى التقليل من قدرات الأطفال المعرفية.
حيث يؤدّي تأخر اللغة أيضًا إلى التأخر المعرفي بقدر ما يكون التعلّم البشري من خلال اللغة، ويتم استيعاب اللغة للتفكير والتذكر والتنظيم الذاتي.

🔹️مهارات الارقام/ المهارات العددية
يتقدم معظم أطفال متلازمة داون بصعوبة في مهارات العدد الأساسية وعادة ما تتأخر مهاراتهم العددية لمدة سنتين من مهارات القراءة.
حيث ان هناك حاجة لمزيد من البحث في أسباب ذلك. وحاليًا ، فإن أفضل نصيحة متاحة هي الاستفادة مما يعرف عن نقاط قوة تعلم الأطفال واستخدام أنظمة تعليم الرياضيات التي تستخدم الوسائل البصرية بشكل كامل لتعليم مفاهيم الأعداد.

🔹️الذاكرة اللفظية قصيرة المدى
الذاكرة قصيرة المدى هي نظام الذاكرة المباشر الذي يحفظ المعلومات “في العقل” لفترات قصيرة من الزمن ويدعم كافة انشطة التعلم والمعرفة. ولديها مكونات منفصلة متخصصة لمعالجة المعلومات البصرية أو اللفظية.
وتعتبر قدرة الأطفال ذوي متلازمة داون على الاحتفاظ بالمعلومات اللفظية ومعالجتها ليست جيدة بقدر قدرتهم على الاحتفاظ بالمعلومات البصرية ومعالجتها.
حيث تؤدي هذه المشاكل اللفظية للذاكرة قصيرة المدى الى انه يكون من الصعب تعلم كلمات وجمل جديدة.
كما أنها تزيد من صعوبة معالجة اللغة المحكية ويمكن أن يؤثر ذلك سلبًا على التعلم في الفصل الدراسي.
وتشير الدراسات إلى أن معالجة واستدعاء المعلومات المحكية يتم تحسينها عندما تكون مدعومة بمواد صور متعلقة بها.
وقد قادت هذه المعلومات إلى قيام المعلمين بتأكيد أهمية استخدام الوسائل البصرية بما في ذلك الصور والعلامات والطباعة عند تعليم الأطفال من ذوي متلازمة داون إذ أن هذا الأسلوب يستفيد بشكل كامل من مهارات الذاكرة البصرية الأقوى.

ترجمتي من هذا المصدر

https://www.down-syndrome.org/en-gb/about-down-syndrome/development/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *